فهم جديد لعدد اصحاب الكهف من القرءان الكريم ....
قال تعالى ( سيقولون ثلثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل ) سورة الكهف 22
قال ابن عباس -- انا من القليل الذين يعرفون عدتهم فهم سبعة وثامنهم كلبهم
ومن تدبرنا للقرءان الكريم يمكن لنا معرفة عدد اصحاب الكهف والذي يؤيد قول ابن عباس وذلك بطريقتين .
.
الطريقة
الاولى -- من واقع احكام التلاوة -- وهى قولهم (ثلثة رابعهم ) فهناك ادغام كامل بين تنوبن( ثلثة) و اول حرف من (رابعهم ) وهو ( ر ) والادغام الكامل يوحي بالتسرع في القول -- وقولهم ( خمسة سادسهم كلبهم ) هناك اخفاء بين تنوين ( خمسة ) واول حرف من كلمة ( سادسهم ) اي حرف ( س ) الاخفاء بغنة وهو حركتان يوحي بشىء بين التسرع و التمهل في القول -- ولذلك جاء قوله تعالى ( رجما بالغيب ) اي دون تمهل وتفقه وعلم -- اما قولهم ( سبعة و ثامنهم كلبهم ) فهناك ادغام ناقص بغنة بين تنوين ( سبعة ) و حرف ( و ) اي حركتان ثم هناك وجود حرف اضافي هو (و ) اي حركة اضافية فيكون الجملة ثلاث حركات او مسافات مما يوحي بالتمهل والتفكر --- مما يرجح ان عددهم سبعة وثامنهم كلبهم خاصة وانه لم يذكر بعدها ( رجما بالغيب )
الطريقة الثانية -- من القرءان نفسه -- وهى قوله تعالى ( قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم )
لوحصرنا المتكلمين لوجدناهم كالاتي ...
قال قائل منهم ----------- 1
قالوا لبثنا يوما او بعض يوم ----------حمع اقله 3
قالوا ربكم اعلم بما لبثتم -----------جمع اقله 3
-----------
اذن المجموع ----------------7
والله اعلم
محمد شملول
قال تعالى ( سيقولون ثلثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل ) سورة الكهف 22
قال ابن عباس -- انا من القليل الذين يعرفون عدتهم فهم سبعة وثامنهم كلبهم
ومن تدبرنا للقرءان الكريم يمكن لنا معرفة عدد اصحاب الكهف والذي يؤيد قول ابن عباس وذلك بطريقتين .
.
الطريقة
الاولى -- من واقع احكام التلاوة -- وهى قولهم (ثلثة رابعهم ) فهناك ادغام كامل بين تنوبن( ثلثة) و اول حرف من (رابعهم ) وهو ( ر ) والادغام الكامل يوحي بالتسرع في القول -- وقولهم ( خمسة سادسهم كلبهم ) هناك اخفاء بين تنوين ( خمسة ) واول حرف من كلمة ( سادسهم ) اي حرف ( س ) الاخفاء بغنة وهو حركتان يوحي بشىء بين التسرع و التمهل في القول -- ولذلك جاء قوله تعالى ( رجما بالغيب ) اي دون تمهل وتفقه وعلم -- اما قولهم ( سبعة و ثامنهم كلبهم ) فهناك ادغام ناقص بغنة بين تنوين ( سبعة ) و حرف ( و ) اي حركتان ثم هناك وجود حرف اضافي هو (و ) اي حركة اضافية فيكون الجملة ثلاث حركات او مسافات مما يوحي بالتمهل والتفكر --- مما يرجح ان عددهم سبعة وثامنهم كلبهم خاصة وانه لم يذكر بعدها ( رجما بالغيب )
الطريقة الثانية -- من القرءان نفسه -- وهى قوله تعالى ( قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم )
لوحصرنا المتكلمين لوجدناهم كالاتي ...
قال قائل منهم ----------- 1
قالوا لبثنا يوما او بعض يوم ----------حمع اقله 3
قالوا ربكم اعلم بما لبثتم -----------جمع اقله 3
-----------
اذن المجموع ----------------7
والله اعلم
محمد شملول