من
حقائق شواهد
الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم
(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))
المقدمة والموضوع :-
• يطوي
القرءان الكريم
ما بين بدايته ونهايته ،
ثلاثون جزءا
قرءانيا،
• ويطوى
بالجزء الواحد
من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون ،
ح**ين قرءانيين
اثنين ،
• ويطوى
بالح** القرءاني
الواحد ، أربعة أرباع الح** ، لكل من ح**ين الجزء
القرءاني الواحد ،
فبذلك :-
• مجموع الأجزاء
القرءانية في القرءان الكريم
ثلاثون جزءا
قرءانيا ،
• ومجموع الأحزاب
القرءانية في القرءان الكريم
ستون ح**ا قرءانيا ،
• ومجموع أرباع الأحزاب
في القرءان الكريم مائتان وأربعون
ربعا قرءانيا ،
وبأن الجزء القرءاني الواحد ،
ينتهي بإشارة قرءانية ” * “
مكتوبة ” مطبوعة “ في القرءان الكريم ،
إلا :-
(أ) إشارة السور القرءانية
اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد القرءاني
” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء والأحزاب ، أم مرتل شاهد الأحزاب ،
أم مرتل شاهد أرباع
الأحزاب “ ،
الشاهد على
باطن الإشارة القرءانية ” * “
بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “ في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،
كما وشاهدا
على باطن الإشارة القرءانية ” * “
لسورهم القرءانية ، بأي كانت بطانتها ، كانت
إما بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ ، أم كانت بطانة دون مكتوبة
”مطبوعة“ ، في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،
• فهي لتدل :-
على إنتهاء مرتل
ربعٌ من أرباع الثمانية
أرباع الح**ين القرءانيين ، مطويات الجزء
القرءاني المرتل ،
وبداية الربع
التالي من أرباع الثمانية أرباع الح**ين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني
المرتل ،
في حالة :-
كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ، إما شاهد ربع ح** ،
أم شاهد نصف ح** ،
أم شاهد ح**
( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ،
( لهم ذكر لاحقا ))
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،
والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور
في أوائل سورهم القرءانية ،
من صفحات سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال
المنظور في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،
• وهي لتدل :-
على إنتهاء مرتل
الربعٌ الرابع من الح** الثاني ،
من مطويات ح**ين جزءه القرءاني المرتل ،
وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ،
من أرباع ح**ين جزءه
القرءاني المرتل ،
في حالة :-
كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ،
شاهد الأجزاء والأحزاب
القرءاني ،
( وشاهده له هيئته المنفردة )
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،
، والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور ،
في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات سورهم
اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،
وإلا:-
(ب) الإشارة القرءانية
لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية
المنهية لجزءه ، الدون مكتوبة ” مطبوعة “ ،
وشاهدها القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني
الدون المنظور شاهده
القرءاني ،
• والتي بها
وبنهيها الجزء القرءاني
الثلاثون ، تختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
ويختم القرءان الكريم ،
• والتي بها
وبنهيهاالح** القرءاني الثاني
من الح**ين القرءانيين من الجزء القرءاني الثلاثون ،
يختم الح** القرءاني الستون ، وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
وتختم الأحزاب القرءانية ،الستون
ويختم القرءان
الكريم ،
• والتي بها
وبنهيها أربعة أرباع
الح** القرءاني الستون
” أي الربع الرابع منه“ ، من الجزء القرءاني
الثلاثون ، يختم الجزء القرءاني الثلاثون ، ويختم الح**
القرءاني الستون ويختم الربع القرءاني الأخيرمن الح** القرءاني
الستون ،وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،وتختم الأحزاب القرءانية
الستون ،وتختم أرباع الأحزاب القرءانية
المائتان وأربعون ،ربع ح** قرءانيا،
ويختم القرءان
الكريم ،
وينتقل
إلى بدء الجزء القرءاني التالي
ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بح**ه القرءاني الأول ،
مطوي ح**ينه القرءانيين
الإثنين ،
وذلك بالإنتقال
من
خاتمة القرءان الكريم
إلى
فاتحة القرءان الكريم
يترل
،
وكما
في القرءان الكريم ،
بداية الجزء القرءاني تتلو نهاية الجزء القرءاني
السابق له ،
وشواهد
قرءانية بأحكام إتباع قرءانية
عن يمين أسطر الصفحات اليمن القرءانية
للإشارة القرءانية وعن يسارأسطر
الصفحات اليسر القرءانية
للإشارة القرءانية
وبثلاثة هيئات هم :-
أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية
ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية
ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة كاملة قرءانيا ،
ويقرأ بداخله
كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني عددا ،وكلمة الح** القرءاني كتابة
ورقمه القرءاني
عددا،
وفي رأس الصفحات القرءانية
التابعة لجزءه القرءاني كتبة كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني كتابة ،
واسم سورته ،
تثبيتا لما كتب بداخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
على مرتل إشارته القرءانية ،
ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق له
(( لإرتباط
ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ،
بنهاية الربع القرءاني الرابع من الح** الثاني القرءاني
من مطويات ح**ين الجزء القرءاني
السابق له ،
لأن
الكتابة القرءانية
داخل شاهد أجزاء وأحزاب
الإشارة القرءانية الدالة على إنتهاء الربع القرءاني
الرابع من الح** الثاني القرءاني من مطويات الح**ين
القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم
التسع والعشرون جزءا
قرءانيا ،
لم تكتب
بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب
القرءانية ،
وإنما كتبت
بدالة كتابة كلمة
الجزء القرءاني التالي كتابة ورقمه القرءاني التالي
عددا داخل هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد
على الإشارة القرءانية المشيرة إشارتها القرءانية على نهاية الجزء
القرءاني السابق ،
والقول الأول
الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل شاهد إشارتها القرءاني ،
شاهد الأجزاء والأحزاب ))
،
وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .
• شاهد الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية
الثلاثة نصفية
قرءانيا ،
بما
في ذلك هيئته
المتممة لهيئة شاهد الأجزاء
والأحزاب القرءانية ،
ويقرأ بداخل كلتان هيئته
كلمة الح** القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني عددا،
ولم
ترد له كتابة
في رأس الصفحات القرءانية
التابعة لح**ه
القرءاني ،
ومتبع كتابة
ما داخل كلتان هيئة شاهده القرءاني ،
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الح** القرءاني
السابق له
(( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية
الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع من الح**
السابق له ،
لأن
الكتابة القرءانية داخل كلتان هيئته ،
لم تكتب بدالة
إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،
وإنما كتبت بدالة
كتابة كلمة الح** القرءاني
التالي كتابة ، ورقمه القرءاني التالي عددا ،
داخل كلتان هيئة شاهد الإشارة القرءانية ،
الشاهد على الإشارة القرءانية ،
المشيرة إشارتها القرءانية
على نهاية الح**
السابق ،
والقول الأول
الذي يلي إشارتها ،
يفقه بما كتب داخل كلتان هيئته شاهد إشارتها القرءاني ،
شاهد الأجزاء والأحزاب ))
،
وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .
• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
ربعية قرءانيا ،
ويقرأ بداخله كلا
من كلمتان”ربع الح**“ كتابة ،
ورقمه عددا ، وكلمتان”نصف الح**“كتابة ،
ورقمه عددا ، وثلاث كلمات
”ثلاثة أرباع الح**“ ،
ورقمه عددا ،
ولم ترد
له كتابة في رأس الصفحات القرءانية ،
التابعة لأرباع ح**ه
القرءاني ،
ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على بداية الربع القرءاني التالي ،
وكتابة تدل على إنتهاء الربع
السابق بح**ه ،
أما ربع الح** القرءاني الرابع
من الأحزاب القرءانية الثنائية مطويات الأجزاء القرءانية ،
فقد كتب بدالة الجزء القرءاني والح** القرءاني
كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ،
وشاهد الأحزاب
النتيجة :
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
على إشارته القرءانية تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق له ،
وكتابة يدل
على أن القول القرءاني الأول ،
في القرءان الكريم والذي يلي إشارته القرءانية ،
المشهود هو لها به هو بداية
الجزء القرءاني .
• شاهد الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل
هيئتينه هيئة شاهده القرءاني ،
وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ،
الشاهد على إشارته القرءانية ، تدل على أن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به من دون كتابة
” إشارة ، رمزا “ هي إنتهاء الح**
القرءاني السابق
له ،
وكتابة يدل
على أن القول القرءاني
الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو
بداية الح** التالي من الجزء القرءاني .
• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني
الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به هي
نهاية الربع القرءاني السابق
بح**ه القرءاني ،
ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته القرءانية
هو بداية الربع التالي
بح**ه القرءاني .
دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
وَأتُوبُ إليْكَ .
الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .
الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
كلمات وطباعة : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .