منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية
نرجو ان نوفق في خدمتكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية
نرجو ان نوفق في خدمتكم

منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية

بحث ، بحوث دينية علمية ، ابحاث دينية علمية ، بحث ديني علمي ، الابحاث الدينية العلمية ، الصالحين ، الصالحون ، مركز ابحاث دينية ، الجن ، الشياطين ، الجن والشياطين ، سرعة الجن ، منتديات الصالحين ، طعام الجن ، غرائب الجن ، علوم الجن ، اسرار الجن ، استخراج الج


    شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

    avatar
    عصام الكردي
    باحث اسلامي
    باحث اسلامي


    الدولة : الأردن
    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 10/04/2012
    العمر : 63
    العمل/الترفيه : موظف

    شواهد الأجزاء في القرءان الكريم Empty شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

    مُساهمة من طرف عصام الكردي الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:29 pm






    من
    حقائق شواهد
    الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
    في القرءان الكريم

    (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))


    المقدمة والموضوع :-

    • يطوي
    القرءان الكريم
    ما بين بدايته ونهايته ،
    ثلاثون جزءا
    قرءانيا،

    • ويطوى
    بالجزء الواحد
    من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون ،
    ح**ين قرءانيين
    اثنين ،

    • ويطوى
    بالح** القرءاني
    الواحد ، أربعة أرباع الح** ، لكل من ح**ين الجزء
    القرءاني الواحد ،


    فبذلك :-


    • مجموع الأجزاء
    القرءانية في القرءان الكريم
    ثلاثون جزءا
    قرءانيا ،

    • ومجموع الأحزاب
    القرءانية في القرءان الكريم
    ستون ح**ا قرءانيا ،

    • ومجموع أرباع الأحزاب
    في القرءان الكريم مائتان وأربعون
    ربعا قرءانيا ،



    وبأن الجزء القرءاني الواحد ،
    ينتهي بإشارة قرءانية ” * “
    مكتوبة ” مطبوعة “ في القرءان الكريم ،

    إلا :-

    (أ) إشارة السور القرءانية
    اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد القرءاني
    ” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء والأحزاب ، أم مرتل شاهد الأحزاب ،
    أم مرتل شاهد أرباع
    الأحزاب “ ،

    الشاهد على
    باطن الإشارة القرءانية ” * “
    بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “ في أوائل سورهم
    في القرءان
    الكريم ،

    كما وشاهدا
    على باطن الإشارة القرءانية ” * “
    لسورهم القرءانية ، بأي كانت بطانتها ، كانت
    إما بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ ، أم كانت بطانة دون مكتوبة
    ”مطبوعة“ ، في أوائل سورهم
    في القرءان
    الكريم ،

    • فهي لتدل :-

    على إنتهاء مرتل
    ربعٌ من أرباع الثمانية
    أرباع الح**ين القرءانيين ، مطويات الجزء
    القرءاني المرتل ،

    وبداية الربع
    التالي من أرباع الثمانية أرباع الح**ين القرءانيين ،
    مطويات الجزء القرءاني
    المرتل ،

    في حالة :-

    كان مرتل شاهد
    باطن الإشارة القرءانية ، إما شاهد ربع ح** ،
    أم شاهد نصف ح** ،
    أم شاهد ح**

    ( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ،
    ( لهم ذكر لاحقا ))

    في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

    والمنظور شاهده
    عن اليمين المنظور
    في أوائل سورهم القرءانية ،
    من صفحات سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال
    المنظور في أوائل صفحات سورهم
    الشمائل القرءانية ،


    • وهي لتدل :-

    على إنتهاء مرتل
    الربعٌ الرابع من الح** الثاني ،
    من مطويات ح**ين جزءه القرءاني المرتل ،
    وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ،
    من أرباع ح**ين جزءه
    القرءاني المرتل ،

    في حالة :-

    كان مرتل شاهد
    باطن الإشارة القرءانية ،
    شاهد الأجزاء والأحزاب
    القرءاني ،

    ( وشاهده له هيئته المنفردة )
    في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

    ، والمنظور شاهده
    عن اليمين المنظور ،
    في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات سورهم
    اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور
    في أوائل صفحات سورهم
    الشمائل القرءانية ،


    وإلا:-

    (ب) الإشارة القرءانية
    لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية
    المنهية لجزءه ، الدون مكتوبة ” مطبوعة “ ،
    وشاهدها القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني
    الدون المنظور شاهده
    القرءاني ،

    • والتي بها
    وبنهيها الجزء القرءاني
    الثلاثون ، تختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
    ويختم القرءان الكريم ،

    • والتي بها
    وبنهيهاالح** القرءاني الثاني
    من الح**ين القرءانيين من الجزء القرءاني الثلاثون ،
    يختم الح** القرءاني الستون ، وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
    وتختم الأحزاب القرءانية ،الستون
    ويختم القرءان
    الكريم ،

    • والتي بها
    وبنهيها أربعة أرباع
    الح** القرءاني الستون
    ” أي الربع الرابع منه“ ، من الجزء القرءاني
    الثلاثون ، يختم الجزء القرءاني الثلاثون ، ويختم الح**
    القرءاني الستون ويختم الربع القرءاني الأخيرمن الح** القرءاني
    الستون ،وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،وتختم الأحزاب القرءانية
    الستون ،وتختم أرباع الأحزاب القرءانية
    المائتان وأربعون ،ربع ح** قرءانيا،
    ويختم القرءان
    الكريم ،

    وينتقل

    إلى بدء الجزء القرءاني التالي
    ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بح**ه القرءاني الأول ،
    مطوي ح**ينه القرءانيين
    الإثنين ،

    وذلك بالإنتقال

    من
    خاتمة القرءان الكريم

    إلى
    فاتحة القرءان الكريم
    يترل
    ،

    وكما
    في القرءان الكريم ،
    بداية الجزء القرءاني تتلو نهاية الجزء القرءاني
    السابق له ،

    وشواهد
    قرءانية بأحكام إتباع قرءانية
    عن يمين أسطر الصفحات اليمن القرءانية
    للإشارة القرءانية وعن يسارأسطر
    الصفحات اليسر القرءانية
    للإشارة القرءانية

    وبثلاثة هيئات هم :-

    أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية
    ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية
    ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية


    • شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
    هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة كاملة قرءانيا ،

    ويقرأ بداخله
    كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
    ورقمه القرءاني عددا ،وكلمة الح** القرءاني كتابة
    ورقمه القرءاني
    عددا،

    وفي رأس الصفحات القرءانية
    التابعة لجزءه القرءاني كتبة كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
    ورقمه القرءاني كتابة ،

    واسم سورته ،
    تثبيتا لما كتب بداخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
    على مرتل إشارته القرءانية ،

    ومتبع كتابة
    ما داخل هيئة شاهده القرءاني
    تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
    على إنتهاء الجزء القرءاني
    السابق له

    (( لإرتباط
    ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ،
    بنهاية الربع القرءاني الرابع من الح** الثاني القرءاني
    من مطويات ح**ين الجزء القرءاني
    السابق له ،

    لأن
    الكتابة القرءانية
    داخل شاهد أجزاء وأحزاب
    الإشارة القرءانية الدالة على إنتهاء الربع القرءاني
    الرابع من الح** الثاني القرءاني من مطويات الح**ين
    القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم
    التسع والعشرون جزءا
    قرءانيا ،

    لم تكتب
    بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب
    القرءانية ،

    وإنما كتبت
    بدالة كتابة كلمة
    الجزء القرءاني التالي كتابة ورقمه القرءاني التالي
    عددا داخل هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد
    على الإشارة القرءانية المشيرة إشارتها القرءانية على نهاية الجزء
    القرءاني السابق ،

    والقول الأول
    الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل شاهد إشارتها القرءاني ،
    شاهد الأجزاء والأحزاب ))

    ،

    وكتابة تدل
    على أن القول الأول
    الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
    هو لها بدايته .

    • شاهد الأحزاب القرءانية :
    هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية
    الثلاثة نصفية
    قرءانيا ،

    بما
    في ذلك هيئته
    المتممة لهيئة شاهد الأجزاء
    والأحزاب القرءانية ،

    ويقرأ بداخل كلتان هيئته
    كلمة الح** القرءاني كتابة ،
    ورقمه القرءاني عددا،

    ولم
    ترد له كتابة
    في رأس الصفحات القرءانية
    التابعة لح**ه
    القرءاني ،

    ومتبع كتابة
    ما داخل كلتان هيئة شاهده القرءاني ،
    تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
    على إنتهاء الح** القرءاني
    السابق له

    (( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية
    الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع من الح**
    السابق له ،

    لأن
    الكتابة القرءانية داخل كلتان هيئته ،

    لم تكتب بدالة
    إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،

    وإنما كتبت بدالة
    كتابة كلمة الح** القرءاني
    التالي كتابة ، ورقمه القرءاني التالي عددا ،
    داخل كلتان هيئة شاهد الإشارة القرءانية ،
    الشاهد على الإشارة القرءانية ،
    المشيرة إشارتها القرءانية
    على نهاية الح**
    السابق ،

    والقول الأول
    الذي يلي إشارتها ،
    يفقه بما كتب داخل كلتان هيئته شاهد إشارتها القرءاني ،
    شاهد الأجزاء والأحزاب ))

    ،

    وكتابة تدل
    على أن القول الأول
    الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
    هو لها بدايته .

    • شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
    هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
    ربعية قرءانيا ،

    ويقرأ بداخله كلا
    من كلمتان”ربع الح**“ كتابة ،
    ورقمه عددا ، وكلمتان”نصف الح**“كتابة ،
    ورقمه عددا ، وثلاث كلمات
    ”ثلاثة أرباع الح**“ ،
    ورقمه عددا ،

    ولم ترد
    له كتابة في رأس الصفحات القرءانية ،
    التابعة لأرباع ح**ه
    القرءاني ،

    ومتبع كتابة
    ما داخل هيئة شاهده القرءاني
    تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
    على بداية الربع القرءاني التالي ،
    وكتابة تدل على إنتهاء الربع
    السابق بح**ه ،

    أما ربع الح** القرءاني الرابع
    من الأحزاب القرءانية الثنائية مطويات الأجزاء القرءانية ،
    فقد كتب بدالة الجزء القرءاني والح** القرءاني
    كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ،
    وشاهد الأحزاب

    النتيجة :
    • شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
    متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
    على إشارته القرءانية تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
    على إنتهاء الجزء القرءاني
    السابق له ،

    وكتابة يدل
    على أن القول القرءاني الأول ،
    في القرءان الكريم والذي يلي إشارته القرءانية ،
    المشهود هو لها به هو بداية
    الجزء القرءاني .

    • شاهد الأحزاب القرءانية :
    متبع كتابة ما داخل
    هيئتينه هيئة شاهده القرءاني ،
    وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ،
    الشاهد على إشارته القرءانية ، تدل على أن الإشارة
    القرءانية المشهود هو لها به من دون كتابة
    ” إشارة ، رمزا “ هي إنتهاء الح**
    القرءاني السابق
    له ،

    وكتابة يدل
    على أن القول القرءاني
    الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو
    بداية الح** التالي من الجزء القرءاني .

    • شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
    متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني
    الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة
    القرءانية المشهود هو لها به هي
    نهاية الربع القرءاني السابق
    بح**ه القرءاني ،

    ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
    يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته القرءانية
    هو بداية الربع التالي
    بح**ه القرءاني .



    دعاء كفارة المجلس
    سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
    وَأتُوبُ إليْكَ .

    الصلاة على النبي
    اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .


    الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
    كلمات وطباعة : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:10 pm