القرءان معجز في كتابته الفريدة ومعجز في تلاواته المخصوصة---- وبتدبري القرءان الكريم وحروف كلماته لاغحظت ان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة ورائعة للمعنى-- وان الفروق التي تكلم عنها علماء الرسم والتفاسير واجملوها في 6 فروق بين الكتابة المعتادة للكلمة وبين الكتابة الفريدة للقرءان الكريم حيث تدبرت كل فرق من هذه الفروق وهى ( الحذف -- الاضافة -- البدل -- تغير الهمزات-- الوصل والفصل -- ماقرىء بقراءتين وكتب باحداهما )
ومن تدبري بالتفصيل لكل فرق لاحظت ان حذف حرف من حروف الكلمة ينتج عنه انضغاط الكلمة او اختصارها وهذه الصورة للكلمة بعد الحذف توحي حسب السياق بامور رائعة هى الالتصاق والقرب انظر ( صاحب -- صحب ) حيث وردت في سورة النجم ( ما ضل صاحبكم وما غوى ) وجاءت الالف الوسطى الفاصلة لتبين انه رغم ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو صاحب القوم في وجوده بينهم الا ان هناك فاصلا ايمانيا بينه وبينهم -- وذلك على ع** ماجاءت كلمة ( صحبه ) بدون الف وسطى حين تكلم القرءان عن صحبة ابي بكر للنبي في الغار ( اذ يقول لصحبه لا تحزن ان الله معنا ) سورة التوبة 40 لتثبت الالتصاق الايماني لابي بكر بالرسول صلى الله عليه وسلم
واضرب لكم بعض الامثلة التي وردت في الكتابة الفريدة للقرءان حتى تتبين كيف ان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة للمعن
------(-واذكروا اذ كنتم اعداء فالف بينكم فاصبحتم بنعمته اخونا ) جاءت اعداء بالف وسطى لتبين الحاجز والعداوة في حين حذفت الالف الوسطى من كلمة( اخوانا) لتثبت الالتصاق والقرب بين الاخوان
------( الالواح ) وهى الواح موسى عليه السلام--- في سورة الاعراف جاءت الكلمة بالف وسطى لتبين ان كل لوح على حدة اي انفصال الالواح عن بعضها --- غير ان الواح سفينة نوح جاءت الكلمة في سورة القمر بدون الف وسطى ( وحملنه على ذات الوح ودسر ) وذلك لتثبت التصاق الالواح بعضها ببعض حتى لا ينفذ منها الماء
-----( الطائفين والعكفين ) وردت الطائفين بالالف الوسطى وذلك لسعة الطواف والدوران وجاءت كلمة ( العاكفين) بدون الف وسطى لتثبت انهم محصورون في المسجد لا يغادرونه الا لسبب ---
--- ( الكظمين الغيظ والعافين عن الناس ) جاءت الكاظمين بدون الف وسطى لتبين كتم الغيظ وعدم اخراجه اما العافين فقد جاءت بالف وسطى لتثبت سعة العفو
------( السموت ) وردت بدون الفات وسطى لتبين اننا لانرى السموات الا كشىء واحد وقدجاء ذلك 189 مرة وقد جاءت مرة واحدة بالف وسطى ( سموات ) في سورة فصلت حينما فصل الله السموات
-----( الخلق البارىء ) كلمتان متجاورتان ( الخالق) بدون الف وسطى لتثبت سرعة الخلق وانما امره هو كن فيكون اما ( البارىء ) فجاءت بالف وسطى لان معناها الفاصل او المنشىء طورا بعد طور
----( الظهر الباطن ) كلمتان متجاورتان ( الظاهر ) بدون الف وسطى لتثبت انه ليس هناك خلل او فجوات او اختلافات -- اما ( الباطن ) فتاتي بالف وسطى حيث توضح الالف العمق
----- ( ولدة -- والد ) جاءت ( والدة ) بدون الف وسطى لتثبت الالتصاق والقرب الشديد بولدها سواء اثناء الحمل او بعد ذلك -- اما الوالد فحيث انه يسعى للرزق ويضرب في الارض فجاءت بالف وسطى مقارنة بالوالدة وكذلك الحال في ( امهت -- ءاباء )
--( الحسنت -- السيئات ) جاءت الحسنات بدون الف وسطى لتوحي بان الحسنة تلتصق بالانسان بمجرد فعلها وجاءت ( السيئات ) بالفوسطى لتجعل ان هناك مسافة مؤقتة بينها وبين الفاعل فقد يغفر الله له او يتوب عليه -- كما ان الحسنت القليلة تذهب السيئات الكثيرة
---- ( وسئل --- واعلم ) جاءت ( وسئل ) بدون الف الوصل لتوحي بضرورة سرعة السؤال حتي نحصل على المعلومة بسرعة وجاءت ( واعلم ) بالف الوصل لتوحي بتلقي العلم على مهل وبتدبر
----( بسم --- باسم ) جاءت ( بسم الله ) بدون الف الوصل لتوحي بسرعة طلب الوصول الى الله والبدء باسمه -- اما ( باسم ) فقد جاءت ( اقرأ باسم ربك -- سبح باسم ربك العظيم ) وذلك لتوحي بعدم العجلة وضرورة التأني في القراءة وفي تسبيح الله سبحانه وتعالى حتى نتد بر ونخشع لله
---- كلمة ( الليل) جاءت في القرءان الكريم كله بدون ل وسطى على شكل ( اليل ) وذلك اتوحي بان الليل سكن ةسبات --- اما كلمة ( النهار ) فجاءت كاملة الحروف( هو الذي جعل اليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا )
------ ( الارض فرشا ( بدون الف وسطى لتوحي بالتصاقنا بالارض ) والسماء بناء ) بوجود حرف الالف الوسطى في ( بناء ) لتوحي بعظم السماء وبعدها عنا
وهنك مئات الامثلة من القرءان الكريم لتثبت ان اختلاف الرسم يؤدي الى اختلاف المعنى والا يكون ذلك الاختلاف عبثا وحاش للقرءان ذلك فهو كتاب احكمت ءاياته وهو حبل الله المتين وهو المعجز في كل شىء
فيما سبق ضربت لكم امثلة قليلة فقط من ناحية الحذف -- هناك مئات الامثلة تبين عجائب كتابة الكلمة القرءانية في حذف بعض الحروف و اضافة وبدل وهمزات ووصل وفصل ارجو الرجوع الى مقالاتي في هذا الخصوص
وسبحان الله
محمد شملول
ومن تدبري بالتفصيل لكل فرق لاحظت ان حذف حرف من حروف الكلمة ينتج عنه انضغاط الكلمة او اختصارها وهذه الصورة للكلمة بعد الحذف توحي حسب السياق بامور رائعة هى الالتصاق والقرب انظر ( صاحب -- صحب ) حيث وردت في سورة النجم ( ما ضل صاحبكم وما غوى ) وجاءت الالف الوسطى الفاصلة لتبين انه رغم ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو صاحب القوم في وجوده بينهم الا ان هناك فاصلا ايمانيا بينه وبينهم -- وذلك على ع** ماجاءت كلمة ( صحبه ) بدون الف وسطى حين تكلم القرءان عن صحبة ابي بكر للنبي في الغار ( اذ يقول لصحبه لا تحزن ان الله معنا ) سورة التوبة 40 لتثبت الالتصاق الايماني لابي بكر بالرسول صلى الله عليه وسلم
واضرب لكم بعض الامثلة التي وردت في الكتابة الفريدة للقرءان حتى تتبين كيف ان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة للمعن
------(-واذكروا اذ كنتم اعداء فالف بينكم فاصبحتم بنعمته اخونا ) جاءت اعداء بالف وسطى لتبين الحاجز والعداوة في حين حذفت الالف الوسطى من كلمة( اخوانا) لتثبت الالتصاق والقرب بين الاخوان
------( الالواح ) وهى الواح موسى عليه السلام--- في سورة الاعراف جاءت الكلمة بالف وسطى لتبين ان كل لوح على حدة اي انفصال الالواح عن بعضها --- غير ان الواح سفينة نوح جاءت الكلمة في سورة القمر بدون الف وسطى ( وحملنه على ذات الوح ودسر ) وذلك لتثبت التصاق الالواح بعضها ببعض حتى لا ينفذ منها الماء
-----( الطائفين والعكفين ) وردت الطائفين بالالف الوسطى وذلك لسعة الطواف والدوران وجاءت كلمة ( العاكفين) بدون الف وسطى لتثبت انهم محصورون في المسجد لا يغادرونه الا لسبب ---
--- ( الكظمين الغيظ والعافين عن الناس ) جاءت الكاظمين بدون الف وسطى لتبين كتم الغيظ وعدم اخراجه اما العافين فقد جاءت بالف وسطى لتثبت سعة العفو
------( السموت ) وردت بدون الفات وسطى لتبين اننا لانرى السموات الا كشىء واحد وقدجاء ذلك 189 مرة وقد جاءت مرة واحدة بالف وسطى ( سموات ) في سورة فصلت حينما فصل الله السموات
-----( الخلق البارىء ) كلمتان متجاورتان ( الخالق) بدون الف وسطى لتثبت سرعة الخلق وانما امره هو كن فيكون اما ( البارىء ) فجاءت بالف وسطى لان معناها الفاصل او المنشىء طورا بعد طور
----( الظهر الباطن ) كلمتان متجاورتان ( الظاهر ) بدون الف وسطى لتثبت انه ليس هناك خلل او فجوات او اختلافات -- اما ( الباطن ) فتاتي بالف وسطى حيث توضح الالف العمق
----- ( ولدة -- والد ) جاءت ( والدة ) بدون الف وسطى لتثبت الالتصاق والقرب الشديد بولدها سواء اثناء الحمل او بعد ذلك -- اما الوالد فحيث انه يسعى للرزق ويضرب في الارض فجاءت بالف وسطى مقارنة بالوالدة وكذلك الحال في ( امهت -- ءاباء )
--( الحسنت -- السيئات ) جاءت الحسنات بدون الف وسطى لتوحي بان الحسنة تلتصق بالانسان بمجرد فعلها وجاءت ( السيئات ) بالفوسطى لتجعل ان هناك مسافة مؤقتة بينها وبين الفاعل فقد يغفر الله له او يتوب عليه -- كما ان الحسنت القليلة تذهب السيئات الكثيرة
---- ( وسئل --- واعلم ) جاءت ( وسئل ) بدون الف الوصل لتوحي بضرورة سرعة السؤال حتي نحصل على المعلومة بسرعة وجاءت ( واعلم ) بالف الوصل لتوحي بتلقي العلم على مهل وبتدبر
----( بسم --- باسم ) جاءت ( بسم الله ) بدون الف الوصل لتوحي بسرعة طلب الوصول الى الله والبدء باسمه -- اما ( باسم ) فقد جاءت ( اقرأ باسم ربك -- سبح باسم ربك العظيم ) وذلك لتوحي بعدم العجلة وضرورة التأني في القراءة وفي تسبيح الله سبحانه وتعالى حتى نتد بر ونخشع لله
---- كلمة ( الليل) جاءت في القرءان الكريم كله بدون ل وسطى على شكل ( اليل ) وذلك اتوحي بان الليل سكن ةسبات --- اما كلمة ( النهار ) فجاءت كاملة الحروف( هو الذي جعل اليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا )
------ ( الارض فرشا ( بدون الف وسطى لتوحي بالتصاقنا بالارض ) والسماء بناء ) بوجود حرف الالف الوسطى في ( بناء ) لتوحي بعظم السماء وبعدها عنا
وهنك مئات الامثلة من القرءان الكريم لتثبت ان اختلاف الرسم يؤدي الى اختلاف المعنى والا يكون ذلك الاختلاف عبثا وحاش للقرءان ذلك فهو كتاب احكمت ءاياته وهو حبل الله المتين وهو المعجز في كل شىء
فيما سبق ضربت لكم امثلة قليلة فقط من ناحية الحذف -- هناك مئات الامثلة تبين عجائب كتابة الكلمة القرءانية في حذف بعض الحروف و اضافة وبدل وهمزات ووصل وفصل ارجو الرجوع الى مقالاتي في هذا الخصوص
وسبحان الله
محمد شملول