منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية
نرجو ان نوفق في خدمتكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية
نرجو ان نوفق في خدمتكم

منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الصالحين للابحاث الدينية العلمية

بحث ، بحوث دينية علمية ، ابحاث دينية علمية ، بحث ديني علمي ، الابحاث الدينية العلمية ، الصالحين ، الصالحون ، مركز ابحاث دينية ، الجن ، الشياطين ، الجن والشياطين ، سرعة الجن ، منتديات الصالحين ، طعام الجن ، غرائب الجن ، علوم الجن ، اسرار الجن ، استخراج الج


    الرسول صلى الله عليه و سلم و تأبير النخل

    avatar
    محمد الصقر
    باحث اسلامي
    باحث اسلامي


    الدولة : المملكة العربية السعودية
    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 01/09/2012
    العمر : 41

    الرسول صلى الله عليه و سلم و تأبير النخل Empty الرسول صلى الله عليه و سلم و تأبير النخل

    مُساهمة من طرف محمد الصقر السبت سبتمبر 01, 2012 7:12 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين أما بعد
    ظن الناس من حديث تأبير النخل و كيف أن الرسول صلى الله عليه و سلم أخطأ في توجيه أصحابه في تأبير النخل ( حاشاه عليه الصلاة و السلام ) أنهم وجدوا على رسولنا صلى الله عليه و سلم ممسك و دليل أنه لا دراية له في أمور الدنيا بل فقط في أمور الدين و حاشاه صلى الله عليه وسلم و لكن لأن الذين يبتغون الدنيا قصوا لنا هذه القصاصة ليوهموا بها الناس أن الرسول صلى الله عليه و سلم لا دخل له بالدنيا بل هو للدين فقط و للأسف الشديد الناس يرددون كلمة حينما يقولون ( ما لله لله و ما لقيصر لقيصر ) أعوذ بالله من هذه الكلمة , إن هذا الحديث الذي سأقدمه بإذن الله قد تداول بين الناس بشكل خاطئ و جعلوا شعار النخل رمزاً في الخوض في رسولنا صلى الله عليه و سلم فأين يذهبون و قد قال الله تعالى ( إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ ) أي أن الله كفاه المستهزئين عليه الصلاة و السلام , و قال تعالى ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ).
    نأتي الآن إلى موضوع تأبير النخل - الحديث ( مررت مع النبي صلى الله عليه وسلم في نخل المدينة فرأى أقواما في رؤوس النخل يلقحون النخل فقال : ما يصنع هؤلاء قال : يأخذون من الذكر فيحطون في الأنثى يلقحون به فقال : ما أظن ذلك يغني شيئا فبلغهم فتركوه ونزلوا عنها فلم تحمل تلك السنة شيئا فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنما هو ظن ظننته إن كان يغني شيئا فاصنعوا فإنما أنا بشر مثلكم والظن يخطئ ويصيب ولكن ما قلت لكم قال الله عز وجل فلن أكذب على الله ) الراوي طلحة بن عبيد الله التيمي و إسناده صحيح في مسند أحمد و روى البخاري أيضاً (
    سألت ابن عمر رضي الله عنهما ، عن السلم في النخل ، فقال : نهي عن بيع النخل حتى يصلح ، وعن بيع الورق نساء بناجز . وسألت ابن عباس عن السلم في النخل ، فقال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع النخل حتى يؤكل منه ، أو يأكل منه ، وحتى يوزن .
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2247
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    , أي أن الرسول صلى الله عليه و سلم مر و معه رجل من المهاجرين فسأل عن النخل ثم ظن به ,و هذا صحيح
    و لكن نريد أن نعرف عن أمور النخل في الدين أولاً يقول الرسول صلى الله عليه و سلم في النخل أنه لا يباع حتى يؤكل و حتى يوزن الحديث - سألت ابن عباس عن بيع النخل فقال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع النخل حتى يأكل منه أو يؤكل منه وحتى يوزن قال : فقلت : ما يوزن فقال رجل عنده : حتى يحزر
    -الراوي عبد الله بن عباس رضي الله عنهما و عن جميع الصحابة في مسند أحمد و إسناده صحيح
    في هذا الحديث بين الرسول صلى الله عليه و سلم أن النخل لا يباع حتى يؤكل منه و حتى يوزن والوزن كما وضحه ابن عباس رضي الله عنهما رجل عنده حتى يحزر و هذا بيت القصيد ( الحزر ) ما هو ؟
    الحزر في اللغة هو التقدير و الخرص أي الظن و لو رجعنا للحديث الأول نجد أن الرسول صلى الله عليه و سلم مر و معه رجل ( صحابي رضي الله عنه) أي رجل عنده و قال ( ما أظن ذلك يغني شيئاً ) و هذا حزر أي خرص
    أي أن الرسول صلى الله عليه و سلم يفسر لنا الحديث الذي فيه نهي عن بيع النخل حتى تؤكل و حتى توزن أي أن الرسول صلى الله عليه و سلم يطبق ما قال و يتبع ما أوحي إليه من ربه فأين الخطأ في ذلك
    يقول الله سبحانه و تعالى ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ) فنهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن شي حتى يفعل له شي فلما فعل رسول الله ذلك قلتم أخطأ ( سبحانك هذا بهتان عظيم )
    بل و يؤيد ذلك هذا الحديث (
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في زكاة الكرم يخرص كما يخرص النخل ، ثم تؤدى زكاته **يبا كما تؤدى زكاة النخل تمرا
    الراوي: عتاب بن أسيد المحدث: ابن القيم - المصدر: أعلام الموقعين - الصفحة أو الرقم: 2/266
    خلاصة حكم المحدث: صحيح ,أي أن النخل في بيعه و إخراج زكاته يخرص أي تحزر كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بل حتى في القرآن هناك ما يؤيد فعل الرسول صلى الله عليه و سلم , يقول الله سبحانه و تعالى عن قوم لوط ( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ - وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ) حكم الله سبحانه و تعالى على من مر فإنه يمر على قوم لوط و الحديث فيه أن الرسول صلى الله عليه و سلم مر بهم و في سورة أخرى يقول الله عن قوم لوط عليه و على نبينا أفضل الصلاة و التسليم ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ - وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ - إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ ) و المتوسم هو المتفرس و الرسول صلى الله عليه و سلم تفرس في النخل و ظن و تخرص و حزر و خمن و كلها صحيحه
    من هذا يتبين أن رسولنا صلى الله عليه و سلم إنما كان يطبق شرع ربه



    هذا ما أحببت ذكره

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين

    اللهم صلي على محمد و على آله و صحبه أجمعين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 10:15 am